بلوفرانك يعلن ألبوم قصير- انا بخير – تم نشره من خلال آنتي سكيت الإنجليزية

الألبوم القصير المكون من أربعة "مقطوعات" يصنّف حسب بلوفرانك تحت ثلاثة أنواع و مشتقات; إلكتروني, و "البوب التجريبي\ما بعد الحداثة" و "السايكِدليا الحديث

بلوفرانك إسماً قد يكون مر عليك من قبل, هو شاب غامض نسبياً, و هو شخص يقضي وقتاً طويلاً وحيداً, تحيط به بعض الآلات التي يستخدمها بالإضافة للكمبيوتر و صوته الخاص, لخلق موسيقى تتعدى عناصرها العناصر التي قد ذكرتها للتو, و ذلك لأن ذلك الشاب الغامض يعلم جيداً كيفية إستغلال آلياته, بشكل يجعل من تسمية -فريق موسيقي أُحادي الأفراد- تقليلاً لما هو عليه, فهو يقوم بكتابة الموسيقى, و في إستخدام آلاته يجعل من الأمر كأن كل آلة تتم بجدارة كما لو كان هناك فريقاً حقاً, بما فيهم الغناء. ثم تأتي عملية الإنتاج و التي يقوم بها بشكل جيد للغاية, ويعد -نسباً لي- من أفضل المنتجين الموسيقيين الجدد في الشرق الأوسط, و يميّزه في ذلك الأمر أنه مُحدِث للغاية, و أكثر تجريبية, و كثير الخلط بين مشتقات أنواع الموسيقى.

الألبوم القصير المكون من أربعة “مقطوعات” يصنّف حسب بلوفرانك تحت ثلاثة أنواع و مشتقات; إلكتروني, و “البوب التجريبي\ما بعد الحداثة” و “السايكِدليا الحديثة”.

المقطوعة الأولى تخدم كمقدمة للألبوم بإسم nihilistic delusion, يبدأ بأصوات سايكِدالية, و ليس كثيراً حتى يدخل بصوته على طبقات متعددة في نفس الوقت ليمهد دخول بدق طبول على “رتم قليل الحد”, ثم تتزايد التناغمات بصوته. يصمت صوته و يتم التلاعب بالعناصر الألكترونية, ثم تقل حتى الصمت. بعد الصمت تبدأ أصواتاً منسجمة لا تكوّن موسيقى, و لكن تشبهها و تقدم لوناً سايكِدالي حقاً حتى نهاية المقدّمة بطريقة تجعلها غير منفصلة عن المقطوعة الثانية اللاحقة لها.

يجب القول أن المقطوعة الثانية حقاً مكملة للمقطوعة الأولى, فتبدأ Find It Dull بالبضاعة كاملةً كما يُقال, غناء, و طبول, و “باص تحريكي” فقط, و لكن الإنتاج يجعل الصوت مكتملاً بشدّة, و هي إحدى مميّزات بلوفرانك أنه قد يكون قليل الحد في عدد العناصر, و لكن غنيّاً في الصوت.
في الثانية الثلاثين من المقطوعة يتم تحويلنا المستمعين لشيء آخر تماماً! تبدأ بأصوات “الوتريات” بنبرتها عالية, مع أصوات السِنث, و أصوات الطبول التي تقترب لطريقة لعب موسيقى الجاز. ثم تأتي فترة فاصلة يستخدمها كمدخل لنهاية المقطوعة, ترفق الفترة الفاصلة الكثير من المؤثرات الصوتية, و الكلمات المنطوقة, و التي يقوم بها بنفسه.ثم يمكننا مجدداً سماع توزيع موسيقي يبدأ من طبقات محدودة حتى يصل لطبقات متعددة, يفوقها سولو للسينث.

المقطوعة الثالثة بعنوان V E N T, تعد هذه المقطوعة ما تحب أن ترقص عليه في أرقى الحفلات الخاصة, فهي كثيرة الحركة و التغيير, مع ثبات الرتمات أو التكرارية فيها, قد يبدو ذلك متناقضاً و لكن عند سماعك لها ستتفهم لم قد يقال عنها كذلك, الأغنية طويلة كفايةً لكي تجعلك تريد المزيد منها, بل تعلق بأذنك حتى تسمع شيئاً آخراً, ما يطلق عليه “دودة-أذن”.

Ancient Astronauts هي المقطوعة الأخيرة, و أطولهم فتقارب الستة دقائق. يبدأ بداية هادئة ليبني طبقة تلو الأخرى, و تبدأ المقطوعة أن تكون أكثر تعقيداً, ثم تتعدد التنقلات الدافعة للرقص أو الحركية كما ذكرت من قبل.. ثم تهدأ مجدداً مقدمة مؤثرات صوتية من السينث مع أصوات الأوتار, و انتقالاً للسيكِدالية مجدداً, ثم بضعاً من التناغمات بالسِنث بشكل كلاسيكي حديث, مع أصوات محيطة “هوائية”, و تستمر هذه الأصوات و لكن يكوّن لحنا بطيئاً كثير المؤثرات له تأثيراً كثير الهدوء, قليل الإرتباك.

تم نشر الألبوم من خلال آنتي سكيت الإنجليزية في الثالث و العشرين من يونيو, في عامنا الحالي ألفين و السابع عشر. و يمكن شرائه من موقع الناشر على باند كامب, و الجدير بالذكر أنّه يمكنك شراء شريط كاسيت بالألبوم, و عدده محدود لخمسين فقط, و يمكنك أيضاً شراء النسخة الرقمية من الألبوم بأعلى نقاء. تأسست آنتي سكيت في الشهور الأخيرة من عام ألفين و ستة عشر,  و حققت مبيعات كثيرة منذ ذلك الوقت.

 كتابة: عبدالرحمن التشيكاتورا أبوشلوع

  • مقطوعات : Tracks \ لأن الموسيقى العربية بشكل عام كانت تعتمد على الغناء, فكان يطلق عليها أغنية, و لكن في حالة المقطوعات التي لا تعتمد على الغناء أو تكون مقتصرة على الآلات الموسيقية, فلا يطلق عليها أغنية, لأن أغنية مشتقة من الغناء.
  • البوب التجريبي\ما بعد الحداثة: Avant-Pop
  • السايكِدليا الحديثة: Neo-Psychedelia
  • رتم قليل الحد: Minimal rhythm
  • باص تحريكي: Groovy Bass
  • الوتريات: Strings \ و المقصود مجموعة من الآلات الوترية, كما في الأوركسترا.
  • دودة-أذن: Earworm \ عندما تكون أغنية توزيعاتها مثيرة للأنتباه, فتجدها تعيد نفسها في أذنك لأيام أو أكثر.
  • هوائية: Ambient

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here